Skip to main content

نظام غذائي للمبتدئين في كمال الاجسام لبناء المزيد من العضلات




كمال الأجسام رياضة كمال الأجسام ليست فقط التمارين التي تؤدى في النادي، بل هي أسلوب حياة متكامل يعتمد على اتباع الأنماط الصحية في العادات الغذائية والحركية، ويجب أن يعتمد لاعبو كمال الأجسام على أنظمة غذائية خاصة تساهم في بناء الأنسجة العضلية، وتكون قليلة الدهون والسكريات في ذات الوقت للحصول على أفضل نتائج من التمارين.


أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام هنا نستعرض أفضل الأنظمة الغذائية للحصول على عضلات قوية وجسم رياضي، وهو كالتالي:

 العناصر الأساسية لا يمكن وضع برنامج واحد للجميع بسبب اختلاف طبيعة كل جسم من حيث الوزن ونسب العضلات والدهون، وبالتالي اختلاف الحاجة إلى كميات العناصر الغذائية من شخص إلى آخر، وبشكل عام يجب على كل لاعب أن يقلل من كمية التوابل والملح في الطعام قدر الإمكان مع الحد من تناول الأطعمة السكرية وإضافة السكر الأبيض إلى المشروبات. كذلك فإن لاعب كمال الأجسام يجب أن يحصل على عدد أكبر من الوجبات بسبب طبيعة الجسم، والنشاط البدني الخاص الذي يمارسه، ويمكن اعتماد خمس وجبات يومية في النظام الغذائي لتعويض السعرات الحرارية المفقودة ومد الجسم بالطاقة اللازمة لتكوين كتل عضلية قوية. 

القاعدة الذهبية لأي لاعب كمال أجسام هي شرب الكثير من الماء، سواء كان اللاعب يتبع نظاماً غذائياً أم لا، فإن شرب الماء يحمل الأكسجين والعناصر الغذائية عبر الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة، ومع ذلك لا يفضل شرب كميات كبيرة قبل وأثناء التمرين لتجنب الشعور بالغثيان، أما عن كمية الماء المطلوب شربها يومياً فهي ثلاثة لترات تقريباً بالإضافة إلى العصائر والفواكه والخضروات.

 نظام غذائي مقترح هذا النظام الغذائي المقترح للأشخاص الذين وزنهم أقل من ثمانين كليوغراماً، لذا يمكن زيادة الكميات في كل وجبة في حالة زيادة الوزن أو في حالة عدم الحصول على بروتينات ومكملات غذائية، ويفيد هذا النظام في تنمية الكتلة العضلية بصورة كبيرة، وهو كما يلي:

وجبة الإفطار تتكون من كمية من حبوب الشوفان مضافاً إليها كوباً من الحليب، وبيضتين مسلوقتين مع الخبز الأسمر، وثمرة برتقال أو أية فاكهة متاحة.

الوجبة الثانية بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، وهي وجبة خفيفة تتكون من الحليب خالي الدسم، وكمية من المكسرات مثل اللوز أو الكاجو، وثمرة فاكهة.

 وجبة الغداء يجب أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتين، ويفضل تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدسم، كصدور الدجاج أو الديك الرومي، مع طبق من الأرز الأسمر أو الخبز، وثمرة بطاطا مسلوقة. قبل التمرين يمكن الحصول على وجبة خفيفة مكونة من ثمرة موز وملعقة من زبدة الفول السوداني لمد الجسم بالطاقة أثناء التمرين، وبعد الانتهاء من التمرين يجب تناول ثمرة أو اثنتين من الموز وقطعة من لحم التونا الصافي، بالإضافة إلى المكمل الغذائي في حالة استخدامه.

 وجبة العشاء يفضل أن تكون خفيفية، وتتكون من طبق من السلطة الخضراء، وكوب من الحليب خالي الدسم.

نظام غذائي لبناء العضلات : 

 يتردد الكثيرون إلى النادي للقيام بتمارين القوة ورفع الأثقال وذلك لزيادة الكتلة العضلية، لكن ذلك يعتبر جزءاً صغيراً من كامل الصورة، فيعتبر النظام الغذائي مكملاً رئيسياً للوصول للهدف المرجوّ، وهنالك بعض الأساسيات المطلوبة لهذا النظام، [١] وهي ما يلي:

 تناول البروتين عند القيام برفع الأثقال تدخل العضلات في مرحلة هدم، وحينها يحتاج الجسم بعد التمرين إلى البروتينات لإعادة استشفاء هذه العضلات، وقبل التمرين يجب على الشخص أن يتناول البروتينات مع عنصر من الكربوهيدرات، وذلك لإعطاء طاقة أثناء ممارسة التمارين، والمساعدة في امتصاص البروتين.[١]

 تناول الأطعمة خالية الدهون عند تناول البروتين يفضل اللجوء إلى تلك المصادر قليلة الدهون مثل؛ الدجاج والعجل قليل الدهن، فول الصويا، والفاصولياء، ولبناء العضلات يحتاج كل شخص إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية، تحسب حسب عدد أيام التمرين، حيث أن أولئك الذين يتمرنون ثلاث مرات في الأسبوع يحتاجون إلى 15 سعر حراري لكل نصف كيلو تقريباً،

بينما الذين يتدربون خمس مرات أسبوعياً يحتاجون 20 سعر حراري لكل نصف كيلو، وتختلف هذه الكمية حسب الوزن، والطول، والعمر، والكتلة العضلية لكل شخص.[١] تقسيم الصحن بشكل سليم للاستفادة من نوعية الطعام الذي يتم تناوله، يبدأ ذلك فيما يتم وضعه في صحن الشخص، وللحرص على انتقاء الأفضل، ينصح بتقسيم الصحن على النحو الآتي؛

 بحيث يكون ثلث الصحن من البروتينات قليلة الدهون، والثلث الآخر من الفواكه والخضروات، والأخير من الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة.

 المكملات الغذائية

 يلجأ الكثيار من اللاعبين إلى استخدام المكملات الغذائية، ولكن يجب الانتباه إلى أن تكون غير مضرة بالصحة، ويجب العلم بأن من اسمها مكملات للفيتامينات والمعادن الناقصة وليس تبديل لها.

 الأطعمة الغنية بالبروتينات الجيدة يفضل انتقاء مصادر البروتين عالية الجودة والامتصاص في الجسم، وذلك لضمان امتصاصها والاستفادة منها لبناء العضلات، ومن أهم هذه الأطعمة هي:

 البيض. التونا والسلمون. صدر الدجاج والحبش، ولحم العجل قليل الدهون. الروب اليوناني. فول الصويا، والفاصولياء، والحمص الجمبري. جبنة الكوتيج. الحليب، أظهرت العديد من الدراسات إلى أن الحليب يساعد بشكل جيد في بناء العضلات، ويبقى السبب مجهولاً، ويرجح ذلك إلى البروتين الموجود فيه، كما وأن الكالسيوم في الحليب يساعد في حرق الدهون.الفول السوداني واللوز.

Comments

الموضوعات الاكثر بحثا

عناوين وارقام فروع مطعم فرحات للمشويات والحمام

منيو فرحات :  www.facebook.com/farahat.kababgy/menu للتواصل مع كبـابجى الأزهـر فـرحات  رقم خدمة التوصيل للمنازل : 16102 الصفحة الرسمية:   www.facebook.com/farahat.kababgy.alazhar فـرع الأزهـر العنوان: 126 شارع الأزهـر امام مكتب بريد الازهر و مطعم جاد -  اللوكيشن تليفون: 25926595 فرع مصـر الجـديدة العنوان:27 أ شـارع الحجـاز بجوار كريم ستور و أمام حديقة الميريلاند - مصر الجديدة -  اللوكيشن تليفون:24511102 -  01002999915 فرع مدينة نصـر  العنوان:21 شارع الطاقة  بجوار فودافون ـ خلف النادى الأهلى -  اللوكيشن تليفون:24700341-  01275551211

افضل سيرفر تزويد متابعين علي فيس بوك

  تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من اهم وسائل الربح والانتشار في الوقت الحالي، حيث يتسابق الأفراد و اصحاب الأعمال التجارية للحصول على اكبر عدد من المتابعين. في هذا المجال، ظهرت هذه الخدمات وهي زيادة المتابعين على فيسبوك وتويتر و تيك توك وانستجرام كوسيلة لتحسين الوجود الرقمي علي هذه المواقع وزيادة التفاعلات عليها تتفاوت الاسعار التي توفرها المواقع المختلفة مثل موقع حاجات اونلاين فهي تقدم زيادة متابعين فيسبوك بشكل واسع، حيث يعتمد ذلك على العديد من العناصر. أولاً وقبل كل شيء، تختلف الأسعار وفقًا لعدد المتابعين المراد شراؤها دائما يكون هناك نطاق من الخيارات يبدأ من عدد قليل من المتابعين ويصل إلى اعداد هائله من المتابعين. و كلما زاد العدد ، زادت القيمة المادية. ومع ذلك، يجب أن تأخذ كعميل كافة الاحتياطات ، حيث قد تكون بعض الخدمات غير أمنة وتخالف سياسات فيسبوك وايضا المنصات الاخرى تختلف الأسعار بناءً على جودة الخدمة المقدمة و عدد  المتابعين و هناك مواقع تقدم متابعين حقيقيين ومواقع اخري تقدم بعضها متابعين وهميين غير فعالين، و يمكن أن يؤثر اختيار الخدمة على التفاعلات والمشاركات في منشوراتك، حيث

متابعين انستجرام مجانا

ان متجر حاجات اونلاين يساعدك على زيادة متابعين انستجرام الخاص بك للحصول على المزيد من الارباح والشهرة التي يستهدفها العملاء  يوفر متجر حاجات اونلاين العديد من العناصر المهمة التي يحتاج اليها العميل , حيث سيكون من السهل على مستخدم المتجر زيادة اى عدد يحتاج اليه من المتابعين المستهدفين فقد يحصل العميل على العديد من المزايا  مثل زيادة المشاركات وبالتالي كسب المزيد من المال   ويتمكن العميل من استخدام المتجر بكل سهولة للحصول على  المزيد من المتابعين على انستجرام دون الانتظار لوقت طويل حتي يحصل العميل علي ما يريد و سوف تظهر على  حسابك في دقائق  المزيد من المتابعين الحقيقين إذا كنت تعتقد انك ستحصل على المزيد من الارباح والشهرة بدون الاستعانة بمتجر حاجات اونلاين ، فأنت مخطئ تماما على العكس من ذلك ، فإن متجر حاجات اونلاين يوفر لك المتابعين الحقيقين  إلى الأبد للمستخدمين الشيء الوحيد الذي تحتاجه هو زيارة المتجر وشراء المتابعين ، إلى جانب ذلك ، يمكنك ان تستفيد بالكثير من الباقات المختلفة التي تناسب جميع العملاء ربما كنت خائفا من الحصول على وهمية  متابعين وهميين فإن متجر حاجات اونلاين يوفر متابعين