نظام غذائي للمبتدئين في كمال الاجسام لبناء المزيد من العضلات

Add a review
كمال الأجسام رياضة كمال الأجسام ليست فقط التمارين التي تؤدى في النادي، بل هي أسلوب حياة متكامل يعتمد على اتباع الأنماط الصحية في العادات الغذائية

Descriptions




كمال الأجسام رياضة كمال الأجسام ليست فقط التمارين التي تؤدى في النادي، بل هي أسلوب حياة متكامل يعتمد على اتباع الأنماط الصحية في العادات الغذائية والحركية، ويجب أن يعتمد لاعبو كمال الأجسام على أنظمة غذائية خاصة تساهم في بناء الأنسجة العضلية، وتكون قليلة الدهون والسكريات في ذات الوقت للحصول على أفضل نتائج من التمارين.


أفضل نظام غذائي لكمال الأجسام هنا نستعرض أفضل الأنظمة الغذائية للحصول على عضلات قوية وجسم رياضي، وهو كالتالي:

 العناصر الأساسية لا يمكن وضع برنامج واحد للجميع بسبب اختلاف طبيعة كل جسم من حيث الوزن ونسب العضلات والدهون، وبالتالي اختلاف الحاجة إلى كميات العناصر الغذائية من شخص إلى آخر، وبشكل عام يجب على كل لاعب أن يقلل من كمية التوابل والملح في الطعام قدر الإمكان مع الحد من تناول الأطعمة السكرية وإضافة السكر الأبيض إلى المشروبات. كذلك فإن لاعب كمال الأجسام يجب أن يحصل على عدد أكبر من الوجبات بسبب طبيعة الجسم، والنشاط البدني الخاص الذي يمارسه، ويمكن اعتماد خمس وجبات يومية في النظام الغذائي لتعويض السعرات الحرارية المفقودة ومد الجسم بالطاقة اللازمة لتكوين كتل عضلية قوية. 

القاعدة الذهبية لأي لاعب كمال أجسام هي شرب الكثير من الماء، سواء كان اللاعب يتبع نظاماً غذائياً أم لا، فإن شرب الماء يحمل الأكسجين والعناصر الغذائية عبر الدم إلى أنسجة الجسم المختلفة، ومع ذلك لا يفضل شرب كميات كبيرة قبل وأثناء التمرين لتجنب الشعور بالغثيان، أما عن كمية الماء المطلوب شربها يومياً فهي ثلاثة لترات تقريباً بالإضافة إلى العصائر والفواكه والخضروات.

 نظام غذائي مقترح هذا النظام الغذائي المقترح للأشخاص الذين وزنهم أقل من ثمانين كليوغراماً، لذا يمكن زيادة الكميات في كل وجبة في حالة زيادة الوزن أو في حالة عدم الحصول على بروتينات ومكملات غذائية، ويفيد هذا النظام في تنمية الكتلة العضلية بصورة كبيرة، وهو كما يلي:

وجبة الإفطار تتكون من كمية من حبوب الشوفان مضافاً إليها كوباً من الحليب، وبيضتين مسلوقتين مع الخبز الأسمر، وثمرة برتقال أو أية فاكهة متاحة.

الوجبة الثانية بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات، وهي وجبة خفيفة تتكون من الحليب خالي الدسم، وكمية من المكسرات مثل اللوز أو الكاجو، وثمرة فاكهة.

 وجبة الغداء يجب أن تحتوي على كمية مناسبة من البروتين، ويفضل تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدسم، كصدور الدجاج أو الديك الرومي، مع طبق من الأرز الأسمر أو الخبز، وثمرة بطاطا مسلوقة. قبل التمرين يمكن الحصول على وجبة خفيفة مكونة من ثمرة موز وملعقة من زبدة الفول السوداني لمد الجسم بالطاقة أثناء التمرين، وبعد الانتهاء من التمرين يجب تناول ثمرة أو اثنتين من الموز وقطعة من لحم التونا الصافي، بالإضافة إلى المكمل الغذائي في حالة استخدامه.

 وجبة العشاء يفضل أن تكون خفيفية، وتتكون من طبق من السلطة الخضراء، وكوب من الحليب خالي الدسم.

نظام غذائي لبناء العضلات : 

 يتردد الكثيرون إلى النادي للقيام بتمارين القوة ورفع الأثقال وذلك لزيادة الكتلة العضلية، لكن ذلك يعتبر جزءاً صغيراً من كامل الصورة، فيعتبر النظام الغذائي مكملاً رئيسياً للوصول للهدف المرجوّ، وهنالك بعض الأساسيات المطلوبة لهذا النظام، [١] وهي ما يلي:

 تناول البروتين عند القيام برفع الأثقال تدخل العضلات في مرحلة هدم، وحينها يحتاج الجسم بعد التمرين إلى البروتينات لإعادة استشفاء هذه العضلات، وقبل التمرين يجب على الشخص أن يتناول البروتينات مع عنصر من الكربوهيدرات، وذلك لإعطاء طاقة أثناء ممارسة التمارين، والمساعدة في امتصاص البروتين.[١]

 تناول الأطعمة خالية الدهون عند تناول البروتين يفضل اللجوء إلى تلك المصادر قليلة الدهون مثل؛ الدجاج والعجل قليل الدهن، فول الصويا، والفاصولياء، ولبناء العضلات يحتاج كل شخص إلى كمية كبيرة من السعرات الحرارية، تحسب حسب عدد أيام التمرين، حيث أن أولئك الذين يتمرنون ثلاث مرات في الأسبوع يحتاجون إلى 15 سعر حراري لكل نصف كيلو تقريباً،

بينما الذين يتدربون خمس مرات أسبوعياً يحتاجون 20 سعر حراري لكل نصف كيلو، وتختلف هذه الكمية حسب الوزن، والطول، والعمر، والكتلة العضلية لكل شخص.[١] تقسيم الصحن بشكل سليم للاستفادة من نوعية الطعام الذي يتم تناوله، يبدأ ذلك فيما يتم وضعه في صحن الشخص، وللحرص على انتقاء الأفضل، ينصح بتقسيم الصحن على النحو الآتي؛

 بحيث يكون ثلث الصحن من البروتينات قليلة الدهون، والثلث الآخر من الفواكه والخضروات، والأخير من الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة.

 المكملات الغذائية

 يلجأ الكثيار من اللاعبين إلى استخدام المكملات الغذائية، ولكن يجب الانتباه إلى أن تكون غير مضرة بالصحة، ويجب العلم بأن من اسمها مكملات للفيتامينات والمعادن الناقصة وليس تبديل لها.

 الأطعمة الغنية بالبروتينات الجيدة يفضل انتقاء مصادر البروتين عالية الجودة والامتصاص في الجسم، وذلك لضمان امتصاصها والاستفادة منها لبناء العضلات، ومن أهم هذه الأطعمة هي:

 البيض. التونا والسلمون. صدر الدجاج والحبش، ولحم العجل قليل الدهون. الروب اليوناني. فول الصويا، والفاصولياء، والحمص الجمبري. جبنة الكوتيج. الحليب، أظهرت العديد من الدراسات إلى أن الحليب يساعد بشكل جيد في بناء العضلات، ويبقى السبب مجهولاً، ويرجح ذلك إلى البروتين الموجود فيه، كما وأن الكالسيوم في الحليب يساعد في حرق الدهون.الفول السوداني واللوز.

Similar Products

4077934434451359677

Add a review

CONTACT FORM

Account Number Add to cart Add to Wishlist Add Address Apply Archive Billing Address and Shipping Address Billing Address Billing Details Cancel reply Cart Cash on Delivery Checkout Cheque Payment Company Name Country Coupon code Coupon value Coupon Customer details Direct Bank Transfer Email Address Email address... Email First Name Tax Free Shipping Tax free Home Input keywords and enter ... items to cart Last Name Link Make your payment directly into our bank account. Please use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account Message METHOD Name NEW ORDER Not Found Any Product Matching Your Query On sale Order Details Order ID Order Notes Order via Whatsapp Our Bank Details Out of stock PAGE MISSING Pay via PayPal; you can pay with your credit card if you have no a PayPal account UPI Transfer Pay via UPI Transfer; you can pay by scanning PayTM, PhonePe, or Gpay QR Code Please make your payment directly via UPI transfer by scaning our below QR codes. Use your Order ID as the payment reference. Your order will not be shipped until the funds have cleared in our account. Pay with cash upon delivery. Payment method Phone Place Order Please send your cheque to Postcode / Zip Price Proceed checkout Product Quantity Readmore Remove from cart Remove from wishlist Send Ship to a different address? Shipping Address Shipping and Handling Shipping Some items had been deleted or blog is in Private mode. Please reload and contact admin Some items have no price data. Please reload and contact admin for updating Something Went Wrong Sort Code SUBSCRIBE Subtotal after applied coupon Subtotal Thank you. Your order has been received Thank you. Here is your order. However, due to a network problem, the shop owner did not receive your order. Please take a screenshot and send it to the owner to finish your order The cart is empty now The wishlist is empty now This coupon is not available This search can help you find what you need Total Town / City / State Update cart View all products of View Cart View wishlist was successfully added to your cart was successfully added to your wishlist Wishlist Your Order
I have read and agree the terms