طموح ايلون ماسك تخطي الفضاء ببناء شبكة انترنت جديدة لكن في الفضاء

reviews / Add a review
طموح إيلون مسك يتخطى حدود السماء كالعادة، وأحدث مشاريعه التي يخطط لها الآن هي بناء شبكة انترنت جديدة لكن في الفضاء يمكن أن نستخدمها يوماً للتواصل مع سكان المريخ مثلاً. وسيكون لشبكة الانترنت الفضائية الجديدة هدف رئيسي وهو تسريع تدفق البيانات على الإنترنت وتقديم خدمة انترنت عالية السرعة ورخيصة التكلفة لأكثر من ثلاثة ملايين نسمة تعيش على كوكب الأرض لايتوفر لديهم انترنت جيد.

Descriptions




ولم يطلق بعد على شركة انترنت الفضاء هذه اسم يدل عليها، لكن هناك بعض التفاصيل الأساسية حول قوامها. حيث ستتطلب مئات الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض على ارتفاع 750 ميل أي أقرب بكثير من أقمار الإتصالات التي عادة ماتدور على ارتفاع 22 ألف ميل.

الهدف من قرب هذه الأقمار من الأرض هو تسريع الاتصال بالإنترنت مع تقصير المسافة التي يجب أن تسافرها الأمواج الكهرطيسية. حيث أن خدمات الإنترنت الفضائي الحالية تجعل من الصعب استخدام تطبيقات وخدمات تحتاج سرعة اتصال عالية مثل مكالمات الفيديو على سكايب واللعب عبر الانترنت والتخزين السحابي.

وبشكل نظري يمكن النظر إلى خدمة الانترنت الجديدة من Musk أنها ستكون المنافس البديل للألياف الضوئية لكنها ستوصل الخدمة للمناطق البعيدة والنائية وبدون كابلات طبعاً.

رؤية Musk لهذا الانترنت الفضائي ستعمل على مبدأ أن حزمة البيانات ستسافر من نقطة ما في الأرض إلى الفضاء ثم يتم تبادلها بين عدة أقمار اصطناعية لتصل إلى أقرب قمر فوق النقطة التي يجب أن تنزل إليها مستفيدة من أن سرعة الضوء في الفضاء أسرع 40%.

وهذا المشروع بالكامل سيكون من مهمة أحد مكاتب شركته الجديدة التي افتتحها أمس في سياتل حيث سيبدأ المكتب بالعمل بفريق مكون من 60 شخص وسيزيد عدده إلى ألف شخص خلال 4 سنوات كحد أقصى.

وقال Musk أنه من المهم لكوكب المريخ أن تتوفر لديها شبكة اتصالات عالمية أيضاً، وهذا ما يجب فعله ولم يفعله أحد من قبل. ويتوقع أن يكلف هذا المشروع عشرة مليارات دولار وسيستغرق على الأقل خمس سنوات لإطلاقه.

الجدير بالذكر أن رائد الأعمال Greg Wyler كان قد أعلن مؤخراً عن مشروع مشابه عبر شركة سماها OneWeb. وكان قد امضى 15 عاماً يحاول أن يوفر الإتصال بالإنترنت للمليارات الأخرى من البشرية التي لايتاح لديها الاتصال الجيد أو لايتوفر اتصال مطلقاً.

وبهذا يصبح حلم إجراء مكالمة سكايب مع شخص آخر يسكن في المريخ، ليس من أفلام الخيال العلمي خاصة أن محطة الفضاء الدولية حالياً يتوفر لديها انترنت تستمده من الأرض.

Similar Products

1082000956291579932

Add a review